ارتق معنا
1- هل يجوز قضاء السنن إذا انشغل عنها المصلى أو نسيها؟
2- ما هى أوقات النهى؟
3- هل النهى فى تلك الأوقات عن كل الصلوات؟
4- إذا جلس فى المسجد قبل التحية فهل يقوم ليصليها؟
5- هل تطوع كل فريضة يكمل نقصها؟
6- هل يجوز أن يصلى صلاة التطوع جالساً؟
7- هل يجوز جمع سنة فرضين أو سنة فرض وتحية مسجد بنية واحدة؟
8- من المؤمن ومن الفاسق فى قوله(أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون)؟
9- من المقصود بقوله تعالى(قد سمع الله التى تجادلك فى زوجها)؟
10- أيهما أكثر ذكرا فى القرآن الدنيا أم الآخرة؟
الإجابات.. وتذكر يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات..
ج1- يجوز قضاء السنن إذا انشغل عنها المصلى بنوم أو نسيان (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها) متفق عليه
ج2- الأوقات المنهى عن الصلاة فيها يمكن أن نقسمها إلى خمسة أقسام ، ثلاثة منها ينهى عن الدفن فيها أيضا:
- بعد الفجر حتى تطلع الشمس وترتفع .نهى عن الصلاة
- وقت طلوع الشمس. نهى عن الصلاة والدفن أيضا
- وحين يقوم قائم الظهيرة قبل الظهر بقليل .نهى عن الصلاة والدفن أيضا
- بعد العصر حتى الغروب . نهى عن الصلاة
- وقت الغروب حتى تغيب الشمس . نهى عن الصلاة والدفن أيضا
ج3- النهى هنا عن التطوع المطلق ..أما الصلاة ذات السبب كتحية المسجد وصلاة الكسوف وصلاة الجنازة وصلاة الفريضة لمن فاتته وتذكرها فإنه يجوز له أن يصليها.
ج4- نعم يشرع له أن يقوم ليصلى تحية المسجد مالم يطل الفصل
ج5- نعم، تطوع كل فريضة من صلاة وصيام وزكاة ونحوها يكمل ما نقص منها
فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- ان رسول الله- صلي الله عليه وسلم- قال: أول ما يحاسب به الناس يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال: يقول الله عز وجل لملائكته: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها. فإن كانت تامة كتبت له تامة. وان كان انتقص منها شيئاً قال: انظروا هل لعبدي من تطوع. فإن كان له تطوع قال: اتموا لعبدي فريضته من تطوعه. ثم تؤخذ الأعمال علي ذلك.. رواه أبوداود صححه الألبانى
وري الطبراني في الأوسط عن أنس- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلي الله عليه وسلم- أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة. فان صلحت صلح سائر عمله. وان فسدت فسد سائر عمله.
ج6- نعم إن كان له عذر من مرض ونحوه وله الأجر كاملاً وإن لم يكن له عذر له نصف أجر القائم
(من صلى قائما فهو أفضل ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد) البخارى
ج7- يجوز أن يجمع بين سنة فرض وتحية مسجد بنية واحدة ،بخلاف سنة فرض وسنة فرض آخر فلا يجوز جمعهما بنية واحدة
ج8- المؤمن على بن أبى طالب والفاسق الوليد بن عتبة
ج9- خولة بنت ثعلبة
ج10- متساويات حيث ذكر كل منهما 115 مرة
1- هل يجوز قضاء السنن إذا انشغل عنها المصلى أو نسيها؟
2- ما هى أوقات النهى؟
3- هل النهى فى تلك الأوقات عن كل الصلوات؟
4- إذا جلس فى المسجد قبل التحية فهل يقوم ليصليها؟
5- هل تطوع كل فريضة يكمل نقصها؟
6- هل يجوز أن يصلى صلاة التطوع جالساً؟
7- هل يجوز جمع سنة فرضين أو سنة فرض وتحية مسجد بنية واحدة؟
8- من المؤمن ومن الفاسق فى قوله(أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون)؟
9- من المقصود بقوله تعالى(قد سمع الله التى تجادلك فى زوجها)؟
10- أيهما أكثر ذكرا فى القرآن الدنيا أم الآخرة؟
الإجابات.. وتذكر يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات..
ج1- يجوز قضاء السنن إذا انشغل عنها المصلى بنوم أو نسيان (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها) متفق عليه
ج2- الأوقات المنهى عن الصلاة فيها يمكن أن نقسمها إلى خمسة أقسام ، ثلاثة منها ينهى عن الدفن فيها أيضا:
- بعد الفجر حتى تطلع الشمس وترتفع .نهى عن الصلاة
- وقت طلوع الشمس. نهى عن الصلاة والدفن أيضا
- وحين يقوم قائم الظهيرة قبل الظهر بقليل .نهى عن الصلاة والدفن أيضا
- بعد العصر حتى الغروب . نهى عن الصلاة
- وقت الغروب حتى تغيب الشمس . نهى عن الصلاة والدفن أيضا
ج3- النهى هنا عن التطوع المطلق ..أما الصلاة ذات السبب كتحية المسجد وصلاة الكسوف وصلاة الجنازة وصلاة الفريضة لمن فاتته وتذكرها فإنه يجوز له أن يصليها.
ج4- نعم يشرع له أن يقوم ليصلى تحية المسجد مالم يطل الفصل
ج5- نعم، تطوع كل فريضة من صلاة وصيام وزكاة ونحوها يكمل ما نقص منها
فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- ان رسول الله- صلي الله عليه وسلم- قال: أول ما يحاسب به الناس يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال: يقول الله عز وجل لملائكته: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها. فإن كانت تامة كتبت له تامة. وان كان انتقص منها شيئاً قال: انظروا هل لعبدي من تطوع. فإن كان له تطوع قال: اتموا لعبدي فريضته من تطوعه. ثم تؤخذ الأعمال علي ذلك.. رواه أبوداود صححه الألبانى
وري الطبراني في الأوسط عن أنس- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلي الله عليه وسلم- أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة. فان صلحت صلح سائر عمله. وان فسدت فسد سائر عمله.
ج6- نعم إن كان له عذر من مرض ونحوه وله الأجر كاملاً وإن لم يكن له عذر له نصف أجر القائم
(من صلى قائما فهو أفضل ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلى نائما فله نصف أجر القاعد) البخارى
ج7- يجوز أن يجمع بين سنة فرض وتحية مسجد بنية واحدة ،بخلاف سنة فرض وسنة فرض آخر فلا يجوز جمعهما بنية واحدة
ج8- المؤمن على بن أبى طالب والفاسق الوليد بن عتبة
ج9- خولة بنت ثعلبة
ج10- متساويات حيث ذكر كل منهما 115 مرة